<
<
<
الرئيسية أصداء وطنية لماذا يتهافتون الآلاف من المرشحين والمرشحات في الانتخابات التشريعية والجماعية

لماذا يتهافتون الآلاف من المرشحين والمرشحات في الانتخابات التشريعية والجماعية

21 سبتمبر 2021 - 9:02
مشاركة

يتقاضى أعضاء البرلمان  راتبا شهريا وتعويضات ماليه، لذا فهم ليسوا لحاجة للبحث عن وظيفة أخرى. لكن يسمح لهم بالحصول على دخل إضافي أيضا، ضمن شروط محددة، فما هي؟ وكم يبلغ راتب النائب وما هي التعويضات التي يحصل عليها؟

وحسب المعطيات الرسمية الصادرة عن وزارة الداخلية، بلغ عدد الترشيحات لانتخابات أعضاء مجلس النواب حوالي 6 آلاف و815 ترشيحا، أي بمعدل وطني يفوق 17 ترشيحا عن كل مقعد

وبحسب معطيات عن البرلمان، فإن نواب الأمة يتقاضون أجرا شهريا كاملا قيمته 35 ألف درهم، تقتطع منه إدارة البرلمان، 2900 درهم شهريا كقيمة المساهمة في صندوق التقاعد الذي يدبره صندوق الإيداع والتدبير، كما تحدد مساهمة الدولة في نفس المبلغ.
وتعتبر الكلفة الإجمالية المرصودة للبرلمان والتي تدخل فيها تعويضات وامتيازات البرلمانيين وأجور الموظفين وميزانية التسيير، هذه الميزانيات سبب وجودها ضمن الميزانية العامة هو وجود برلمان في الحياة المغربية، حيث أنفق عليه منذ الولاية التشريعية الأولى إلى العاشرة ما مجموعه: 15.561.707.330 درهم. أي 1556 مليار و 171 مليون و 733 ألف سنتيم.
ويضيف المصدر ذاته، أن الراتب الشهري لنواب الأمة بالغرفتين الذي يصل إلى 31 ألف درهم، تقتطع منه كذلك مساهمة البرلماني لدعم حزبه ماليا، والتي تتراوح بين 3000 درهم إلى 5000 درهم.

 – تعويضات عن التمثيل والتنقل
طبقا لمرسوم رقم 2.16.493 صادر في 6 أكتوبر 2016 يتقاضى رؤساء مجالس الجماعات والمقاطعات ونوابهم وكتاب مجالس الجماعات والمقاطعات ونوابهم ورؤساء اللجان الدائمة ونوابهم، تعويضا صافيا شهريا عن التمثيل كما يلي:


كما يستفيد رؤساء الجماعات والمقاطعات ونوابهم وباقي أعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات من تعويضات يومية عن التنقل بمناسبة المهام التي يقومون بها داخل المغرب وخارجه لفائدة المجلس الذي ينتمون إليه. وتحدد، على النحو التالي، مقادير هذه التعويضات:
– رؤساء الجماعات التي يقل عدد سكانها عن 225 ألف نسمة يتقاضون التعويض عن التنقل الممنوح لموظفي الدولة المرتبين في السلم 10 وفق النصوص التنظيمية الجاري بها العمل،
– رؤساء الجماعات التي يفوق عدد سكانها عن 225 ألف نسمة يتقاضون التعويض عن التنقل الممنوح لموظفي الدولة المرتبين في السلم 11 وفق النصوص التنظيمية الجاري بها العمل،
– رؤساء الجماعات ذات نظام المقاطعات يتقاضون التعويض عن التنقل الممنوح لمديري الإدارة المركزية وفق النصوص التنظيمية الجاري بها العمل،
– نواب رؤساء مجالس الجماعات والمقاطعات وباقي أعضاء مجالس المجالس والمقاطعات يتقاضون التعويض عن التنقل الممنوح لموظفي الدولة المرتبين في السلم 10 وفق النصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً