<
<
<
الرئيسية أصداء جهوية نتائج الإنتخابات التشريعية بمدينة الدارالبيضاء

نتائج الإنتخابات التشريعية بمدينة الدارالبيضاء

10 سبتمبر 2021 - 7:40
مشاركة
تتصدر مدينة الدار البيضاء التي تضم 8 عمالات مقاطعات، (16 مقاطعة)، القائمة من حيث عدد مراكز الاقتراع والدوائر الانتخابية ، وكذا عدد الناخبين والمرشحين عل مستوى جهة الدار البيضاء -سطات التي تعد أكبر جهات المملكة.
   وتضم عمالة الدار البيضاء برمتها جماعتان (2) ، و16 مقاطعة ( المقاعد المتنافس عليها محددة في 405 ).

    وبلغت نسبة المشاركة بعمالة الدار البيضاء، 22,56 في المئة، في حين وصلت النسبة ذاتها على صعيد جهة الدار البيضاء سطات إلى 41,09 في المئة.

     وبشكل عام ، فإن الدار البيضاء التي تضم 8 عمالات مقاطعات، بها 16 مقاطعة، تتصدر القائمة من حيث عدد مراكز الاقتراع والدوائر الانتخابية، وكذا عدد الناخبين والمرشحين عل مستوى جهة الدار البيضاء -سطات التي تعد أكبر جهات المملكة.

    وخصص لجهة الدار البيضاء – سطات 12 مقعدا خاصة بالدائرة الانتخابية التشريعية الجهوية، فيما يصل عدد مقاعد مجلس الجهة إلى 75 مقعدا ، حددت حصة النساء فيها في 29 مقعدا.

    وتنافست على هذه المقاعد 24 لائحة انتخابية من أطياف سياسية متنوعة، في حين بلغ عدد مكاتب التصويت 6888، منها 702 مكتبا مركزيا.

وتعتبر الدائرة الانتخابية التشريعية الجهوية، في حد ذاتها دائرة انتخابية فريدة، بينما الدوائر الانتخابية لانتخاب أعضاء مجلس الجهة، فعددها 16 دائرة انتخابية تمثل العمالات والأقاليم المكونة للجهة.

وبدائرة ابن امسيك بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات العامة (التشريعية والجماعية والجهوية) 26,67 في المئة.

وحسب معطيات رسمية، بلغ عدد المصوتين على صعيد العمالة، 34 ألفا 137 ناخبا من أصل 127 الفا و988 ناخبا.

وتنافست 16 لائحة انتخابية على ثلاث مقاعد مخصصة لعمالة ابن مسيك برسم الدائرة التشريعية المحلية.

كما تنافست على مستوى العمالة 27 لائحة حزبية حول 39 مقعدا، مقسمة بين 21 مقعدا بالمقاطعة الجماعية لبن مسيك و18 مقعدا بالمقاطعة الجماعية لسباتة.

وجرت عملية التصويت في 245 مكتبا على مستوى العمالة، (23 مكتبا مركزيا) وذلك في ظروف جيدة، طبعها حسن التنظيم بفضل تعبئة السلطات المحلية، التي حرصت على الالتزام الصارم بالإجراءات الصحية والوقائية للتصدي لجائحة كوفيد-19.

وتقاسمت أحزاب الاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة المقاعد الثلاثة المخصصة للدائرة التشريعية المحلية بن مسيك (الدار البيضاء) برسم استحقاقات 2021

 وحسب النتائج المحصل عليها من السلطات المحلية، فقد فاز بهذه المقاعد كل من محمد جودار عن الاتحاد الدستوري، وتوفيق كميل عن التجمع الوطني للأحرار، ومصطفى جداد عن الأصالة والمعاصرة.

وحصل حزب الاتحاد الدستوري على 6794 صوتا من بين 28 ألف و556 صوتا معبرا عنه، بينما حصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 6371 صوتا، وحزب الأصالة والمعاصرة على 1868 صوتا، وذلك بعد فرز 82,86% من أوراق التصويت.

وتنافست في هذه الدائرة التشريعية المحلية 16 لائحة انتخابية للظفر بالمقاعد الثلاثة المخصصة لها.

▪︎دائرة بن امسيك
محمد جودار: الاتحاد الدستوري
توفيق كميل : التجمع الوطني للأحرار
مصطفى جداد: الأصالة والمعاصرة

▪︎دائرة الفداء مرس السلطان
محمد بنجلون التويمي: الأصالة والمعاصرة
محمد بودريقة: التجمع الوطني للأحرار
الحسين نصر الله: حزب الاستقلال

▪︎دائرة عين السبع الحي المحمدي
حسن بن عمر : التجمع الوطني للأحرار
عادل بيطار : الأصالة والمعاصرة
عبد اللطيف حشيش: الاتحاد الدستوري
رشيد أفيلال: حزب الاستقلال

▪︎دائرة الحي الحسني
إدريس الشرايين: التجمع الوطني للأحرار
صلاح الدين الشنقيطي: الأصالة والمعاصرة
محمد الركاني : حزب الاستقلال

▪︎دائرة البرنوصي
احمدابريجة: الأصالة والمعاصرة
عبد الرحيم وطاس: التجمع الوطني للأحرار
عبد المجيد آيت اعديلة: العدالة والتنمية

وبدائرة عين الشق تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الاصالة و المعاصرة، نتائج الانتخابات الجماعية لدائرة عين الشق،

وهكذا فقد اكتسح حزب التجمع الوطني للأحرار الذي ظفر بـ 9 مقاعد، والأصالة والمعاصرة بـ 7 مقاعد، والاستقلال بـ 5 مقاعد، والعدالة والتنمية بـ 4 مقاعد، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مقعدين، في حين فاز حزب التقدم والاشتراكية والحزب الاشتراكي الموحد والحزب الوطني الديمقراطي بمقعد واحد لكل منهم.

وشهدت  الانتخابات الجماعية بعمالة مقاطعة عين الشق مشاركة حوالي 23 ألف و877 ناخبا من بين 91 ألف و775 ناخبا مسجلا في اللوائح الانتخابية.

وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار المتصدر لهذه الانتخابات، على 6556 صوتا، والأصالة والمعاصرة على 5008 صوتا، والاستقلال على 1752 صوتا، والعدالة والتنمية على 1736 صوتا، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على 737 صوتا، والحزب الاشتراكي الموحد على 623 صوتا، والتقدم والاشتراكية على 466، والحزب الوطني الديمقراطي على 352 صوتا.

 عين الشق
محمد شفيق بن كيران : التجمع الوطني للأحرار .
عبد الحق شفيق: الأصالة والمعاصرة .
اسماعيل بن بي: الاستقلال.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً