<
<
<
الرئيسية أصداء وطنية الأربعاء 8 سبتمبر 2021..يوم التغيير

الأربعاء 8 سبتمبر 2021..يوم التغيير

7 سبتمبر 2021 - 8:58
مشاركة

 

“التراخي وخيبة الأمل وعدم الاهتمام” ، هذه هي الكلمات التي تتردد أكثر في أفواه مراقبي السياسة المغربية عشية الانتخابات.

ويصادف يوم الثلاثاء 7 سبتمبر اليوم الأخير من الحملة في المغرب. حيث ستجرى الانتخابات التشريعية يوم الأربعاء 8 سبتمبر .و تقترن هذه الانتخابات ، لأول مرة ، بالانتخابات البلدية والإقليمية. الحملة الانتخابية حتى الآن “بطيئة” بحسب مراقبون.

بالنسبة للأكاديمي عمر بروكسي ، حتى في الدار البيضاء ، المدينة الديناميكية والصاخبة ، كانت هذه الحملة “مملة”. يعترف مرشح يترشح في العاصمة الاقتصادية أن لقاء الناخبين في خضم الوباء كان “معقدًا للغاية”.

حظر التجمعات لأكثر من 25 شخصًا ، وفتح النار من الساعة 9 مساءً … كان من الضروري المراهنة على من الباب إلى الباب أو حتى على الشبكات الاجتماعية وإرسال رسائل نصية ضخمة.

ومع ذلك ، فإن فيروس كورونا ليس هو السبب الوحيد. يتحدث جميع المحللين عن “الآمال المخيبة للآمال” للمغاربة الذين صوتوا – كل الطبقات الاجتماعية مجتمعة – للإسلاميين المعتدلين من حزب العدالة والتنمية ، في عام 2011 ، في أعقاب الربيع العربي ، ومرة ​​أخرى في عام 2016 ، معتمدين عليه في وضع حد له. لها – الفساد والمحسوبية.

لكن بالنسبة لزكريا غرتي ، على رأس الحركة السياسية الناتجة عن المجتمع المدني معان ، فإن ما يصرف المغاربة عن الانتخابات هو أيضًا الإدراك بأن السلطة الحقيقية موجودة في مكان آخر ، في يد الملك وحاشيته.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً