<
<
<
الرئيسية أصداء وطنية مليون جرعة جديدة من «سينوفارم» و 700 ألف من فايزر تصل المغرب

مليون جرعة جديدة من «سينوفارم» و 700 ألف من فايزر تصل المغرب

14 أغسطس 2021 - 9:49
مشاركة

 

اصداء مغربية/امينة المرجاوي

وصلت الى المغرب شحنتان جديدتان من اللقاح ضد فيروس كورونا الأولى تضم مليون جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني قادمة من بكين والثانية تضم 700 ألف جرعة من لقاح فايزر قادمة من باريس.

وستعزز هاتين الشحنتين، مخزون الحملة الوطنية للتلقيح ،التي تعد الأكبر من نوعها في إفريقيا والعالم العربي.

شحنة لقاح فايزر الامريكي، نقلتها طائرة عبر رحلة جوية قادمة من باريس، سيتم تحويلها إلى مراكز التلقيح لاحقا. في حين تكلفت الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك بنقل الشحنة فور وصولها إلى مقر الوكالة المستقلة للتثليج بمدينة الدار البيضاء، قبل أن يتم، توزيعها على جهات المملكة،في إطار تعزيز مخزون الحملة الوطنية للتلقيح ضد جائحة كورونا.

 لقاح  فايزر يتكون من مادة وراثية يعرفها العلماء باسم “الحمض النووي الريبوزي المسال ” الذي تم تعديله ب “النيوكليوسيد” والتي تحيطها جسميات نانونية ذهنية.

لقاح فايزر يقاوم كل السلالات ويعطى على جرعتين، وفعاليته تصل إلى 95 في المائة.يتم إعطاءه عن طريق الحقن في العضل، وعندها تنتقل الكبسولة الذهنية المادة الفعالة إلى خلايا الجسم،يبدأ بعدها الحمض الريبوزي المسال الموجود في لقاح فايزر في بناء مستقبلا بروتينية على غلاف فيروس كورونا. فيتمكن الجهاز المناعي لجسم الإنسان، من التعرف بصورة اسرع على الفيروس ويحاربه.

للتدكير وصل عدد المستفيدين من التطعيم بالمغرب حسب حصيلة الخميس، 16 مليون و34 ألف و986 شخصا (الجرعة الأولى)، و11 مليون و299 ألف و174  شخص (الجرعة الثانية).

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً