<
<
<
الرئيسية كُتّاب الجريدة انت معلم و احنا منك نتعلم…

انت معلم و احنا منك نتعلم…

21 يونيو 2021 - 10:31
مشاركة
العرس الوطني المغربي…لقد عاين الكثير منا أشرطة ڤيديو خاصة أو مملوكة لجرائد الكترونية وطنية و دولية تنقل أجواء استقبال مغاربة العالم بعد ان أعطى العاهل المغربي تعليماته السامية لتسهيل و تنظيم عملية مرحبا للسنة الجارية.
فبعد تجميد العلاقات الدبلوماسية مع العارة عفوا الجارة الاسبانية، قرر المغرب تفادي استعمال الموانئ الاسبانية لعبور الجالية المغربية. و كان هذا القرار صائبا لعدة اسباب :
⁃ منها ان اسبانيا كانت قد تستعمل ورقة العبور المنظم للضغط على المغرب في آخر لحظة، و نحن نعلم جيدا تصرفات الاسبان السيئة في حق المغاربة كلما كان توترا بين البلدين. فحينها يكون الازدحام و سوء التنظيم كما ان التعامل مع المغاربة العابرين يصبح شبه التعامل مع القطيع… و نظرا لمستوى التوتر التصعيدي الجاري بين البلدين، ارتأى المغرب تجنب اسبانيا حتى تمر مجريات العبور في جو عادي.
⁃ و منها ان هذا التفادي قد يُفَوِّتُ على اسبانيا ارباحا طائلة خصوصا في هذه الفترة من العسر الاقتصادي الذي تمر منه.
⁃ و منها كذلك ان هذا التفادي هي ورقة الضغط الثانية بعد عملية سحب قوات مراقبة الحدود، التي يستعملها المغرب من أجل كسب معركة الشرف الدبلوماسي و السياسي.
و لربما ظنت اسبانيا بدون شك، ان عملية العبور مرحبا لن تنجح في غياب الموانئ الاسبانية نظرا لتعدد العابرين من جهة، و نظرا كذلك للكلفة المنخفضة التي يتحملها المغاربة في حال استعمال الموانئ الاسبانية بالمقارنة مع الموانئ الفرنسية او الإيطالية أو حتى البرتغالية. فالعابرين جلهم عبارة عن أسر من عدة أفراد لا يمكنهم السفر بوسائل نقل أخرى نظرا لتكلفتها الباهضة.
و لكن الاسبان نسوا أو تناسوْا ان الملك الحكيم محمد السادس هو ابن عبقري القرن المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه. لانه لما قرر تفادي اسبانيا درس مع محيطه جميع الحلول البديلة التي من شأنها تسهيل المجيء الى المغرب في ظروف ملائمة و مريحة.
فأعطى تعليماته السامية لجميع القطاعات المعنية بالنقل و اللوجيستيك للتعاقد مع موانئ بإيطاليا و فرنسا و البرتغال. ثم أمر بتسخير البواخر بالأعداد و الأثمنة المناسبة. و أمر كذلك مؤسسة محمد السادس لمغاربة العالم بالوقوف الى جانب الجالية قبل و بعد الصعود الى وسائل النقل البحرية. ثم أمر بتسخير الاسطول الجوي المغربي لخدمة عملية العبور الى المغرب بأثمنة جد مناسبة. ثم أمر كذلك جميع السفارات و القنصليات المغربية بالخارج من أجل تسهيل جميع الإجراءات على المغاربة الراغبين في السفر الى بلدهم الأم. و أمر أخيرا جميع مراكز الاستقبال من موانئ و مطارات و محطات قطار بتوفير جميع التسهيلات عند وصول و خروج مغاربة العالم.
فكانت اول طائرات و بواخر تصل الى المغرب الا و يجد مرتديها في استقبالهم فرق موسيقية و مأكولات و مشروبات في جو من البهجة و السرور أقل ما يمكن ان نقول عنها : عرس مغاربة العالم.
مرحبا بكل مغربي أصيل في بلده الأم. فالمغرب وطن لا يمكن الاستغناء عنه لانه بلد الكرم و الضيافة و المحبة و الإيخاء.
و ملكنا الحكيم حفظه الله لنا و لأسرته الكريمة، في هذه الملحمة الاسرية، ذكرني بأغنية الفنان سعد المجرد :
انت معلم و احنا منك نتعلم…

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً