<
<
<
الرئيسية أصداء دولية عقار جديد قد يقضي نهائيا على فيروس كورونا

عقار جديد قد يقضي نهائيا على فيروس كورونا

7 مايو 2021 - 22:42
مشاركة

أطلقت شركة الأدوية العملاقة تجارب سريرية في الولايات المتحدة وبلجيكا لاختبار فعالية مضاد للفيروسات على شكل أقراص ، مما قد يساعد في محاربة الأشكال الشديدة من Covid-19.

بعد تطوير لقاح ضد Covid-19 ، تعمل شركة Pfizer على علاج آخر: دواء عن طريق الفم يحتوي على مضاد للفيروسات.

في 23 مارس ، أعلنت مجموعة الأدوية البيولوجية الأمريكية عن إطلاق المرحلة الأولى من التجربة السريرية لتقييم تحمل وسلامة هذا الجهاز اللوحي ، والتي تسمى PF-07321332.

مثبط الأنزيم البروتيني SARS-CoV-2

يسمى PF-07321332 مثبط الأنزيم البروتيني. هذا المضاد للفيروسات ، الذي ثبت بالفعل فعاليته من قبل فيروسات أخرى مثل فيروس نقص المناعة البشرية ، قادر على استهداف بروتياز الفيروس على وجه التحديد. البروتياز هو إنزيمات ضرورية لتكاثر الفيروس ، وبالتالي السماح له بإصابة مضيفه. يعمل PF-07321332 كمثبط: من خلال منع عمل البروتياز ، يمنع مضاد الفيروسات تكاثر الفيروس.

قال ميكائيل دولستين ، مدير الأبحاث في شركة فايزر ، في بيان: “لقد صممنا PF-07321332 كعلاج محتمل عن طريق الفم يمكن وصفه عند أول علامة للعدوى ، دون الحاجة إلى دخول المرضى إلى المستشفى أو في العناية المركزة”. يُعد العلاج المضاد للفيروسات عن طريق الوريد خيارًا علاجيًا جديدًا للمرضى الداخليين. ويمتلك الاثنان معًا القدرة على إنشاء نموذج علاجي شامل يكمل التطعيم في الحالات التي يستمر فيها المرض “.

العلاج متاح لنهاية عام 2021 ؟

تم اختبار PF-07321332 بالفعل على الحيوانات وفي المختبر ، وقد دخل للتو المرحلة الأولى من التجارب السريرية على البشر ، للتحقق من أن المشاركين يتحملون الدواء جيدًا. تم بالفعل تجنيد ما مجموعه 60 من الرجال و النساء الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 60 عامًا ، في وحدة البحوث السريرية في نيو هافن ، الولايات المتحدة ، وفي وحدة البحوث السريرية في بروكسل ، في بلجيكا.

وإذا كانت النتائج جيدة ، يمكن أن ينتقل الدواء بعد ذلك إلى المرحلتين 2 و 3 ، والتي تهدف إلى تأكيد سلامته والتحقق من فعاليته. وستكون الخطوة الأخيرة هي الموافقة عليها من قبل السلطات الصحية.

وردا على سؤال من قناة CNBC الأمريكية ، قال ألبرت بورلا ، الرئيس التنفيذي لشركة Pfizer ، إنه في حالة نجاح هذا الدواء الجديد عن طريق الفم ضد Covid-19 ، قد يكون متاحًا بحلول نهاية العام.

في حالة وجود نتائج قاطعة من التجارب السريرية ، يمكن تسويق هذا الدواء اعتبارًا من نهاية عام 2021.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً