<
<
<
الرئيسية سلايدر النموذج التنموي يشكل قاعدة صلبة لانبثاق عقد اجتماعي مستقبلي

النموذج التنموي يشكل قاعدة صلبة لانبثاق عقد اجتماعي مستقبلي

13 ديسمبر 2019 - 22:22
مشاركة

يعد تكليف صاحب الجلالة الملك محمد السادس للسيد شكيب بن موسى برئاسة اللجنة المكلفة بالنموذج التنموي و التي ضمت نخبة من الكوادر و الاطر و الاكاديميين و الباحثين..تعبيرا جديا من جلالة الملك للاسراع بمباشرة هذه اللجنة للمهام المناطة بها و ذلك قصد صياغة نموذج تنموي جديد طموح.

 و تعد هذه المبادرة الملكية الساعية الى تحقيق مسايرة التحولات العميقة التي يشهدها العالم، و من اجل كسب رهان التنمية و الازدهار. حيث قال جلالة الملك في خطابه السامي الموجه الى  الأمة بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب “إننا نتطلع أن يشكل النموذج التنموي، في صيغته الجديدة، قاعدة صلبة، لانبثاق عقد اجتماعي جديد، ينخرط فيه الجميع: الدولة ومؤسساتها، والقوى الحية للأمة، من قطاع خاص، وهيآت سياسية ونقابية، ومنظمات جمعوية، وعموم المواطنين”.

ان هوية النموذج التنموي الجديد تتطلب من اعضاء اللجنة العمل على تشريح الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية للمملكة و تسليط المجهر على نقائصه و نقط القوة فيه، لان النموذج التنموي ما هو الا  تطبيق عملي لتوجهات و خلاصات ابحاث و تراكمات مشفوعة باختيارات و ارادة سياسية متمثلة في اعلى سلطة بالبلاد ،

  ان النموذج التنموية  يتاسس بالضرورة على مشاريع مجتمعية واضحة، ويستلهم من نظريات تنموية واضحة و هو ثمرة عمل فكري  ملتزم باصول ومرجعيات فكرية تاسس لهذا النموذج التنموي المنشود.

  ان اجتهاد اعضاء هذه اللجنة و قدرتهم على الابتكار و الابداع هو الضامنة الحقيقية لاخراج  النموذج التنموي الواعد لتحقيق  اهدافه. باعتباره مخططا شاملا ومستقبليا من اجل انتاج ثروة وتوزيعها بين الفئات  الاجتماعية وعبر مجاله الترابي، وتوفير الخدمات الاجتماعية تضمن العيش الكريم. جاعلا من الانسان منطلقه الاساس لأنه الثروة الحقيقية التي تشكل  تنمية حقيقية و مستدامة.

سعيد لكراين

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً