<
<
الرئيسية أصداء الجمعيات إصدار جديد : ” الصورة الفنية في شعر الصحراء المغربية ” للدكتور أبوبكر أولياس

إصدار جديد : ” الصورة الفنية في شعر الصحراء المغربية ” للدكتور أبوبكر أولياس

25 نوفمبر 2019 - 10:57
مشاركة

  صدر مؤخرا وبدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة مؤلفا جديدا بعنوان ” الصورة الفنية في شعر الصحراء المغربية من منتصف القرن التاسع عشر إلى أواخر القرن العشرين ” للدكتور أبوبكر أولياس والذي يسعى من خلاله أن يعرف جمهور القراء والدارسين بنصوص شعرية أفرزتها قرائح العديد من شعراء أقاليمنا الجنوبية والتي عبروا من خلالها عن المعاناة التي عاشها أبناء الصحراء المغربية من جراء تصرفات وممارسات الوجود الاستعماري الاسباني. وكان لذلك أكبر الأثر في توجيه عجلة الشعر العربي بهذه الربوع نحو الدعوة للمقاومة وفضح أساليب المستعمر ومناوراته. وهي دعوة تنطلق من الثوابت الأساسية التي درج عليها ساكنة أقاليمنا الجنوبية منذ أحقاب بعيدة والتي لا تزداد مع الأيام إلا متانة ورسوخا.

          لقد تناول الدكتور أبوبكر أولياس في هذا العمل الأكاديمي بالدراسة والتحليل أنواع الصورة الفنية عند شعراء الصحراء المغربية كالصور الإحيائية المتمثلة في صور الأطلال والناقة والمرأة … وكذلك الصور الإيحائية وهي صور وطنية تنبعث من وجدان الشاعر الصحراوي لتعبر عن حقائق عاينها وتجارب عاشها فكان همه الدفاع عن حوزة البلاد والتغني بأمجاد الوطن المغربي كصورة الجهاد وصورة المسيرة الخضراء وصورة العرش .

        وما يثير الإنتباه في هذه الصور الفنية هو متانة اللغة وجزالة العبارة عند هؤلاء الشعراء الصحراويين. وتمكنهم من العربية وسعة معرفتهم بأشعار فطاحل الشعر العربي الجاهلي منه والعباسي مما يظهرأن القصيدة الشعرية في الجنوب المغربي مبنية على مقومات القصيدة العربية العمودية بما في ذلك المحافظة على المقدمات الغزلية وعلى الروح الاسلامية وما يفرضه من طقوس دينية.

         وخلاصة القول أن هذا الشعر الذي وظفه الأستاذ أولياس في مؤلفه المذكور يمكن اعتباره وثيقة تاريخية شاهدة على ارتباط سكان الاقاليم الجنوبية وقبائلها المجاهدة بملوك الدولة المغربية.وخير برهان وأوضح حجة على إثبات رسوخ أواصر البيعة الشرعية بين أبناء الصحراء المغربية والعرش العلوي المجيد.

الدكتور أبوبكر أولياس في سطور

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً