الرئيسية أخبار العالم العربي التونسية أمنة بناصر : اكتشفت أن هناك انسجام بين شباب المغرب العربي

التونسية أمنة بناصر : اكتشفت أن هناك انسجام بين شباب المغرب العربي

16 أبريل 2016 - 9:20
مشاركة

 

أمنة بناصر” اكتشفت أن هناك انسجام و تواصل ،تأثير و تأثر بين شباب المغرب وتونس و الجزائر في العمل الجمعوي و هذا ما يجعلنا نحس بالانتماء للمغرب العربي”

 

أمنة بناصر شابة من قفصة جنوب تونس الخضراء،أتت رفقة صديقتيها فاديه و فريال لتقاسم الشباب المشاركين في المنتدي الدولي لشباب المتوسط أفكارها و تجربتها الجمعوية من خلال جمعية “مشهد” .

” أصداء مغربية ”  التقت أمنة و أجرت معها الحوار التالي:

– من نكون أمنة بناصر؟

أمنة بناصر من تونس،23  سنة  طالبة ماستر كيمياء عضوية،مسؤولة عن النوادي الثقافية في جمعية مشهد في قفصة .

– ممكن أن تحدثينا عن جمعية مشهد؟

جمعية مشهد هي جمعية ولدت بعد الثورة في 19 يوليوز 2012 ،من أهداف الجمعية  توفير مكان مخصص للشباب كي يأخذوا فرص أكبر للتكوين و التأطير في أشياء مختلفة يحبونها عن طريق الفنون و لكي يستطيع الشباب كذلك أن يدافع عن حقوقه و أن يكون شباب فاعلين في المجتمع عن طريق الثقافة و الفنون و الو رشات.

– باعتبارك مشاركة في المنتدى الدولي لشباب المتوسط و الذي تحتضنه مدينة قصبة تادلة المغربية،ماهي الإضافة في نظرك التي يمكن أن تقدمه مثل هذه المنتديات للشباب المغاربي؟

صراحة هذا المنتدى يعتبر من أهم المنتديات التي شاركت فيهم ،حقيقة أنا كنت دائما أستمع كيف هو المغرب و المغاربة و العمل الجمعوي و السياسي و كذلك الجزائر،لكن اليوم اكتشفت بالرغم من أن السياسات مختلفة و أن لكل بلد ظروفه الخاصة أن هناك نقاط كثيرة تجمعنا،كما اكتشفت أن هناك انسجام و تواصل ،تأثير و تأثر بين شباب المغرب وتونس و الجزائر في العمل الجمعوي و هذا ما يجعلنا نحس بالانتماء كتونسيين و مغاربة و جزائريين للمغرب العربي،بالنسبة لي هذا هو الوقت المناسب لكي نعمل جميعا شيء نحمي به الشباب المغاربيين لكي يبقوا دائما متشبثين بالعادات المغاربية و نجعلهم في علاقة دائمة بالجهات المجاورة،حقيقة هذا المنتدى رائع رائع (تبتسم).

– نعلم أن تونس هي التي انطلقت منها شرارة الربيع العربي،ماذا تغير منذ ثورة الياسمين؟

حقيقة في تونس الأمور معقدة قليلا بحيث كانت هناك شرارة تنبئ بانتفاضة أو ثورة غير عادية في قفصة لكن هذه الشرارة تم تشويهها من قبل أطراف حزبية و سياسية في تونس.

بصراحة المكتسب الأول و المهم الذي اكتسبناه في تونس هو الحرية ،حرية الرأي والتعبير،حرية اللباس،حرية العمل،حرية العمل الجمعوي الذي بفضله نحن هنا ولولاه لما كانت جمعية مشهد موجودة أصلا.

– ما هي رسالتك لمن يقودون سفينة دول المغرب العربي؟

نحن في تونس نقول”الحديث ياسر”كلنا لنا انتماء كلنا نحب أن نبدو مع بعضنا كمغاربيين كوطن عربي و حتى كعالم لكن حان الوقت أن ننتقل للفعل إلي الأنشطة الميدانية التي نستطيع بواسطتها أن ننهض بالشباب بحيث جميع الجمعيات المشاركة في هذا المنتدى يجب أن تشتغل مع أطفال 6 سنوات حتى تكبر معهم و حتى تستطيع أن تكون وطن أفضل و فكرة أحسن علي وطننا العربي.

من مدينة قصبة تادلة سينطلق الفعل انتظرونا قريبا.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً