as
الجمعة 8 فبراير 2019 - 5:10 مساءً

ولي العهد السعودي يستفز الشعب المغربي في قضيته المصيرية

ولي العهد السعودي يستفز الشعب المغربي في قضيته المصيرية

خصصت وسائل الاعلام السعودية حيزا إعلاميا هاما لجبهة البوليزاريو وقدمتها مثل الدولة المعترف بها من طرف عشرات الدول. وقد يكون هذا الاهتمام السعودي ردا على مواقف المغرب من قضايا الشرق الأوسط مثل قطر ورفضه استقبال ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان.

وتناولت قناة “العربية” في برنامج لها مسيرة وتاريخ جبهة البوليزاريو وقدمت هذه الحركة مثل حركة ذات نضال تاريخي مشروع في مواجهة “الاحتلال” المغربي، كما قدمتها كممثل للشعب الصحراوي، وقامت بتبخيس الموقف المغربي وغيبت وجهة نظره في البرنامج.

ولا يمكن فصل الاهتمام الإعلامي للسعودية بجبهة البوليزاريو عن العلاقات الباردة بين المغرب والعربية السعودية خلال السنة الأخيرة. فقد قام المغرب بتجميد مشاركته في الحرب ضد الحوثيين، وهو ما أقلق الرياض كثيرا.

ورفض المغرب الانخراط في حصار قطر بل انفتح على هذا البلد بشكل ملفت للنظر مثل تبادل الزيارات وإرسال المواد الغذائية عند بدء الحصار.

ورفض المغرب التضامن مع السعودية في جريمة اغتيال جمال خاشقجي خلال أكتوبر الماضي في القنصلية السعودية في إسطنبول. ووجه صفعة لولي العهد محمد بن سلمان عندما رفض استقباله خلال الجولة التي قام بها في العالم العربي متوجها الى الأرجنتين للمشاركة في قمة الدول العشرين.

وكانت السعودية من الدول التي تحرص على دعم موقف المغرب واعتبار الصحراء الغربية أراض مغربية، لكن الأمر تغير خلال السنة الأخيرة وبدأت تهتم إعلاميا بجهة البوليزاريو كما تقدم مساعدات للاجئين الصحراويين في مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر.

أوسمة :
تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع أصداء مغربية .